اسباب حدوث البراكين

إجابة معتمدة
ما هي اسباب حدوث البراكين، واين تحدث البراكين ، وما هي اسباب ثوران البراكين، وهل الانسان له علاقة في البراكين ام لا، فانا ارى ان البراكين تحدث كثيرا في الاونة الاخيرة، واريد منكم القيام بذكر اسباب حدوث البراكين، وصحتها، فهل يمكنكم تزويدي بمعرفة ما هي اسباب حدوث البراكين.

البراكين من الظواهر الكونية، التي تكون هائلة في وقعها على سكان البلاد التي تحدث بها، لذا يبحث الكثير عن أسباب حدوث البراكين، وهو ما سنجيبكم عليه في السطور الآتية:

عندما ترتفع درجة الحرارة لدرجة انصهار الصخور في طبقة الأرض السفلى، تُكَوِّن ما يُسمى بالصّهارة،  وتتصاعد الصّهارة إلى أعلى كلما وجدت مكانًا لها، حتى تتجمع في تجويفات أرضية تحت القشرة الأرضية مباشرة. وبارتفاع الضغط على المناطق الضعيفة، تحدث شقوق في القشرة الأرضية؛ فتندفع الصّهارة من خلالها إلى أعلى، وتسيل الحِمَمُ البركانية.

تخرج البراكين أولاً بشكل انفجار، ويحدث هذا الانفجار بسبب ارتفاع الضغط البخاري للغازات الذائبة داخل الصّهارة، وهو ما يؤدي إلى نشر سحب من الرماد البركاني، قد تُغطي مئات الأميال، وسَيَلان للحِمَمِ، قد يصل إلى عدة أميال، ثم ما تلبث أن تقل سرعة سَيَلانها مع الوقت. وتتشكل الحِمَمُ البركانية على عدة أشكال، من أكثرها المخاريط البركانيّة.