مقال علمي عن الجهاز التنفسي قصير

إجابة معتمدة
احتاج الى  مقال علمي عن الجهاز التنفسي قصير، واجد صعوبة في ايجاده في مواقع التواصل الاجتماعي، فارجو منكم مساعدتي و اطلاعي على مجموعة من مقالات ان وجد، وشكرا لكم. صديقي العزيز اقدم لك بحثا بسيطا جدا عن الجهاز التنفسي في جسم الانسان مع الاجزاء الكاملة للجهاز التنفسي وكيفية المحافظة عليه من الامراض التي من الممكن ان تصيبه حيث ان الجهاز التنفسي هو أحد الأجهزة الرئيسية في جسم الإنسان، ومهمته الرئيسية هي إدخال الهواء إلى الجسم وأخذ غاز الأكسجين الضروريّ لأنشطة الخلايا منه وإيصاله إلى الدم، وأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الأكسدة في الخلايا من الدم وطرده خارج الجسم، ويدخل الهواء إلى الجسم عن طريق عملية تُسمى الشهيق، ويخرج منه عن طريق عمليةٍ تُسمى الزفير.

أجزاء جهاز التنفس

يتكوَّن الجهاز التَّنفُّسيِّ من الأعضاء الآتية: الأنف، والبلعوم، والحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتان، وفيما يلي بيان لوظائفها:

كيفية المحافظة على الجهاز التنفسي
 الابتعاد عن التدخين والمدخنين
ممارسة التمارين الرياضية
الاهتمام بالنظام الغذائي
 الاهتمام بالنظافة الجهاز التنفسي

الوقاية من امراض الجهاز التنفسي
ومن أمراض الجهاز التنفسي نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الأنف التحسسي. كما أن هنالك أمراضا تصيب الجهاز التنفسي تشكل خطورة على حياة الإنسان مثل الربو ومرض السل والتليف الكيسي ومرض الرئة الانسدادي وأمراض الأوعية الدموية الرئوية. الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي تجنب التعامل والاحتكاك المباشر مع الأشخاص المصابين: فعلى الشخص أن يكون حذرا عند التعامل مع الشخص المصاب بالنزلات البردية وأمراض الجهاز التنفسي المعدية وضرورة غسل يديه في حال ملامسة الأسطح الملوثة. التوقف عن التدخين: على الشخص أن يتذكر أولا بأن التدخين هو المسبب الرئيسي لمعظم أمراض الجهاز التنفسي وعند القيام بالإقلاع عن التدخين يحمي الشخص نفسه والأشخاص من حوله من المشاكل الصحية المختلفة. ويجب أن يكون لدى الشخص إرادة قوية وسبب مقنع حتى يبدأ بترك التدخين وليلتزم القيام بذلك. الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة: فكما يجب الحصول على الراحة عند إصابة الشخص بمختلف الأمراض عليه إراحة جسده بنفس الطريقة إذا كان معرضا للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لأنها تزداد عند التعب الشديد