اجر موازنة بين النصين التاليين من حيث الموضوع والمعاني

إجابة معتمدة
اجر موازنة بين النصين التاليين من حيث الموضوع والمعاني،  من فضلكم اريد منكم المساعدة لتعرف على الاجابة الصحيحة لسؤال السابق، وايضا ارسم شجرة ذاكرة تحلل عليها البنية الفنية للنص القصصي التالي، من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة لا يبخل في الرد على السؤال.

صديقي الكريم السائل السؤال التالي : اجر موازنة بين النصين التاليين من حيث الموضوع والمعاني،  من فضلكم اريد منكم المساعدة لتعرف على الاجابة الصحيحة لسؤال السابق، وايضا ارسم شجرة ذاكرة تحلل عليها البنية الفنية للنص القصصي التالي، من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة لا يبخل في الرد على السؤال.

قصيدة كعب بن زهير :

المقدمة غزلية (حزن الشاعر لفراق محبوبته )
 
في هذه الأبيات يصف الشاعر حالته النفسية و الحزن الذي أصيب به لفراق محبوبته التي تخيلها و أطلق عليها اسم سعاد ، فيقول : لقد تركتني سعاد و رحلت عني فدمر فراقها قلبي ، فأصبحت متعلقا بها ، مقيدان ثم يصف سعاد لحظة رحيلها مع قومها بأنها بدت كغزال في صوتها غنة و في عينيها حياء و اكتحال ، ويصفها عندما تقبل بأنها خفيفة من أعلاها دقيقة الخصر ،و عندما تدبر تبدو عظيمة العجزة كما أنها كانت معتدلة القامة فليست بالطويلة و لا القصيرة ، كما يصف اسنانها عندما تبتسم و ما فيها من ريق رطب راو كأنها مسقية بالخمر أكثر من مرة فهي مروية و بياضها ناصع .

قصيدة الشريف الرضي :

 دلالات الألفاظ والعبارات:

-أنه لا يجد إلا البكاء وسيلةً له.
-يا قرب ما كذبت عينيَّ عيناكِ: دليل على تكرار عدم وفائها بوعدها لدرجة أنه أصبح عادة لها.
-فكان الفضل للحاكي: دليل على أن جمال عينيها فاق جمال عيني الريم أو الغزالة.

. الصور الجمالية:
-يا ظبية البان ترعى في خمائله: شبَّه الشاعر محبوبته بالظبية بين أشجار البان عندما ترعى من هذه الأشجار فيكون منظرها في غاية الجمال.
-أنَّ القلب مرعاكِ: شبَّه قلبه بالمرعى الذي ترعى منه الظبية، فكما أن الظبية ترعى من أشجار البان فإن محبوبة الشاعر تستقر في قلبه وتتغذى بحبه الفياض.
-الماء عندكِ مبذولٌ لشاربه: شبَّه وصالها بالماء، فهو مبذول لكل من يطلبه. كما شبه من يريد وصالها بمن يريد أن يرتوي من الماء الذي لديها.
-وليس يرويك إلا مدمعي الباكي: شبه دموعه بالماء، وجعل محبوبته لا يرويها إلا دموعه.
-وعدٌ لعينيكِ عندي: شبه عينَي محبوبته بإنسان يَعِدُ ولا يفي بوعده.
-حَكَت لِحاظُكِ ما في الريم من مُلَح: شبَّه محبوبته بالريم، وشبَّه عيونها بعيون الريم ( أو الغزالة) في الجمال.