دعاء الهم والضيق مكتوب

إجابة معتمدة

دعاء الهم والضيق مكتوب كامل كما ورد في الكتب والمراجع الإسلامية الصحيحة، حيث يمكنك الإستعانة بهذا الدعاء من أجل التغلب على الهم الضيق الذي من الممكن أن يصيب أي إنسان منا، الهم والديق من الأمور النفسية التي تصيب الإنسان جراء ضغوط العمل وهموم الحياة التي لا تنتهي، كما ويعد هذا الدعاء من الأدعية المأثورة التي يمكننا أن ندعو بها لإزارة الهم والضيق الذي ينغص علينا حياتنا، فخير ما ندعو به عند الشعور بالهم والديق هو دعاء الهم والضيق مكتوب.

دعاء الهم والضيق والفرج

من الأدعية المأثرة دعاء الهم والضيق والذي ورد عن سيدنا محمد صلى لله علهي وسلم، حيث يمكننا ، ندعو بهذا الدعاء عند شعورنا بالهم والديق عسى أن يفرج الله همكم وديقكم .

  • عن عبد الله بن مسعود، أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن ".
  •  عن نفيع بن الحارث، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت ". 
  • ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يدعو عند الكرب يقول:" لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم ".