شرح نص القيروان 7 أساسي كامل

إجابة معتمدة
مرحبا احبتي احتاج الي شرح نص القيروان 7 أساسي كامل، وايضا شرح نص في جبال خمير 7 أساسي محور تونس الجميلة، اتمني منكم ان تجيبوا علي اسئلتي التي طلتها منكم وبارك الله فيكم الى صديقي العزيز من سال عن : مرحبا احبتي احتاج الي شرح نص القيروان 7 أساسي كامل، وايضا شرح نص في جبال خمير 7 أساسي محور تونس الجميلة، اتمني منكم ان تجيبوا علي اسئلتي التي طلتها منكم , اليك الحل وهو كالتالي :

الموضوع:
وصف لمدينة القيروان ومعالمها.

التقسيم:حسب معيار المضمون:
من 1 الى 12: وصف لموقع القيروان.
من 13 الى 22: وصف للمدينةالعتيقة والاسواق.
البقية: وصف الجامع والاربضة.

التحليل:
1- يتمثل الموقع الذي بنيت فيه القيروان بسهل فسيح، مغبر من السباسب، معرض لتأثيرات الصحراء وامن من الاخطار التي تهدد سواحل افريقية. اذ يعتبر المكان مكانا امنا من الهجمات الخارجية التي تشن عن طريق السواحل.
2- تجمع القيروان بين القديم والحديث ويبزر ذلك في قول الكاتب:” مركز النشاط التجاري والحرفي والسياحي رغم اتساع العمران وانتشاء الاحياء الجديدة والمركبات التجارية العصرية والمنشآت الادارية والثقافية”. كما قال ايضا متحدثا عن اسواق المدينة العتيقة وتحديدا حول بئر بروطة “انتصبت اسواق الصناعات المختلفة: السراجين والعطارين والحريرية والشواشين وسوق الصاغة وسوق النحاس”.
3- تبرز مظاهر الجمال في مدينة القيروان في مواضع عدة منها في المجال المعماري حيث “الشرقات المشبكة والنوافذ المؤطرة بالاقواس والفسيفساء والنقوش الخشبية والرسومة الهندسية” فضلا عن متحف رقادة الشهير المليئ بالتحف الجميلة… (بقية الاجابة لا بد أن تكون من اعداد التلميذ).
4- ( الاجابة لا بد أن تكون من اعداد التلميذ).