كم نسبة القدرات المطلوبه في الجامعات 1439

إجابة معتمدة

كم نسبة القدرات المطلوبه في الجامعات 1439، وما هي هذه النسبة وكيف يتم حساب نسبة القدرات وهل لها علاقة بنسبة التحصيلي والنسبة الموزونة، وكيف يتم حساب كل من هذه النسبة على حدى، وما هي أهمية نسبة القدرات في التسجيل في الجامعات وهل هذه النسبة موحدة في كافة الجامعات أم أن لكل جامعة نسبة خاصة فيها، وما هي نسبة القدرات لدخول تخصص الطب أو الهندسة. ما هي أقل نسبة للقدرات التي يتم القبول بها في الجامعات في المملكة العربية السعودية.

وعندي سؤال بعد ويش هي النسبة المطلوبة لخريجي الثانوي للقبول بالجامعة السعودية، ميش هي معايير القبول في الجامعات السعودية بعد ولى الإعتماد على نسبة القدرات فقط في التسجيل في الجامعة.

سنتعرف أعزائي الطلاب والطالبات على كل ما يتعلق بالنسبة الموزونة ونسبة القدرات ونسبة التحصيلي وكيفية توزيع العلامات وانسب على كل من شهادة الثانوية العاملة وختبار القدرات والتحصيلي وكيفية جمع كل هذه النسب والخروج بالنسبة الموزونة التي تأهلكم للإلتحاق بالجامعات الحكمية في السعودية.

حيث تعد النسبة الموزونة ونسبة إختبار القدرات من الهم النسب التي تتحيل للطلاب والطالبات الإلتحاق بالجامعات في السعودية حيث تحدد هذه النسبة التخصص الذي يمكنك الإلتحاق به تبعا لتوزيع التخصصات الطب على حدى والتخصصات الهندسية على حدى وباقي التخصصات على حدى حيث يتمكن الطلاب الحاصلين على أعلى النسب من الإلتحاق بتخصص الطب والهندسة وعدد من التخصصات الأخرى .

وهنا سنتعرف على تقسيم النسب والدرجات على كل من إختبار القدرات والتحصيلي  ونسبة التوجيهي وهي على النحو التالي

النسبة الموزونة وهي عبارة عن نسبة الثانوية العامة + معدل القدرات التي تحصلت عليه + معدل التحصيلي
النسبة المكافئة وهي نسبة الثانوية العامة + معدل القدرات العامة
وتختلف الجامعات في توزيع النسبة الموزونة والنسبة المكافئة تبعاً لسياسة الجامعة وعدد الطلاب المتقدمين ونوع التخصص كما أسلفنا ذلك سابقاً.