موضوع تعبير كتابي عن اهمية الماء سر الحياة بكافة العناصر اللازمة للطلاب

إجابة معتمدة
موضوع تعبير كتابي عن اهمية الماء سر الحياة بكافة العناصر اللازمة للطلاب , لو سمحتم ابحث عن موضوع تعبير ضروري جدا ويكون كتابي عن الاهمية العامة للماء الذي يعتبر سر الحياة وبدونه تموت المخلوقات بالاضافة الى كافة العناصر اللازمة لاتمام الموضوع بشكل منسق وجيد ومناسب حتى استطيع تقدميه بشكل كامل لمعلمي , مع الطرح الدقيق للافكار التي تساعد على جعل الموضوع افضل من ناحية موضوعية وثقافية باستخدام معلومات احصائية جديدة وحديثة عن نسبة الماء وطرق الحفاظ على الماء من الاسراف واهمية الماء وفوائده ايضا على امل ان استفيد ويستفيد الجميع ايضا .. موضوع تعبير كتابي عن اهمية الماء بشكل عام في الحياة وللمخلوقات كافة على وجه الكرة الارضية شاملا كافة العناصر للموضوع , بداية اسرد لكم عناصر الموضوع الخاص باهمية الماء والماء ايضا بشكل عام وهي كالتالي :

عناصر موضوع الماء :-
مقدمة
الماء وأهميته للإنسان
الماء واهميته بالصناعة
كيفية المحافظة على الماء
خاتمة

...

المقدمة :

دورة الماء في جسم الإنسان، هي نفس دورتها في الكرة الأرضية، أما عن عمل الماء بجسم الإنسان، فهو نقل المواد الغذائية والعضوية للخلايا كما يقوم بتجديد خلايا الجسم ويطرد الفضلات الضارة إلى خارج الجسم حتى يحميه من السموم، كذلك يقوم الماء بتنظيم النشاط الخاص بإفرازات الغدد والأنسجة بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية. ويؤثر الماء على كافة أنشطة الحياة

الماء وأهميته للإنسان :

١ - اهمية الماء للقلب :
تتمثل في أن عضلات القلب تحتاج إلى سوائل للقيام بعملها على أكمل وجه، ونقص الماء والإصابة بالجفاف تجعل الدم يفقد السيولة المطلوبة، فيقوم القلب بعمل مجهود متضاعف مما يعمل في المستقبل على إصابة القلب بضعف كبير وقصور قد يتحول إلى أمراض مزمنة، وللوقاية من الأزمات القلبية أثبتت الأبحاث المعملية، أن الإنسان يحتاج إلى أن يتناول خمسة أكواب ماء يومياً، فذلك يحميه بنسبة أربعين في المائة من الإصابة بأزمات القلب.
٢ - الماء واهميته لطاقة الجسم :
الماء موجود في عضلات الجسم بنسبة خمسة وسبعين بالمائة، وبنسبة أثنين وعشرين بالمائة من عظام الجسم، وأكثر من أثنين وثمانين في المائة من دم الإنسان، وعندما يتعرض الجسم للجفاف فكلاً من العظام، العضلات، والدم لا يعملون بكفاءتهم ويصاب الجسم بالضعف العام والخمول.

٣ - الماء يزيد من جمال الإنسان :
يساهم الماء في إكتساب الإنسان الجمال سواء في الوصول إلى الوزن المثالي، أو في إكتساب بشرة نضرة تملأها الحيوية والشباب، بالنسبة للوزن يعمل الماء على أن المعدة تشعر بالإمتلاء بسبب تناول الماء قبل تناول الطعام، فيساعد ذلك على نقليل حجم وجبة الطعام، كما نجد أن تناول الكمية الموصي بها من الماء يؤدي إلى أن تتحسن الأنسجة الداخلية بالبشرة فيبدو الجلد نضر نظيف خالي من البكتيريا والميكروبات
٤ - من فوائد الماء انه يعالج التوتر والصداع :
من الأمور التي تحدث لكل البشر الإصابة بالتوتر والصداع، وثبت مؤخراً من خلال الأبحاث العلمية أن الماء وتناوله بالكمية الكافية يحد تماماً من الإصابة بهم، بل وتمت التوصية بأن يتم الإستعانة بتناول كوبين منه فور الإحساس بهم قبل اللجوء إلى الطرق التقليدية لمعالجتهم.
٥ - إلتهابات الجسم :
يمنع شرب الماء بقاء الإلتهابات في جميع أجزاء الجسم المختلفة، لأنه يقوم بطرد كافة السموم من الدم عن طريق الفضلات، والجسم المُصاب بالجفاف يكون أكثر عرضة لبقاء أي إلتهابات به خاصة بالكلى والمثانة، والحلق، واللوزتين، وبعدم شرب الماء يلتقط الجسم الجراثيم المختلفة من الهواء. ويحقق الماء للجسم النسبة المثالية للرطوبة التي يحتاج إليها.

الماء واهميته بالصناعة

الماء عنصر أساسي في صناعات مختلفة ويقوم بدور مختلف في كل صناعة منها، فنجده يلعب دور هام في الصناعة الخاصة بحفظ الأغذية وكذلك المشروبات الغاذية وتجميد الطعام، كما يقوم الماء بالدور الأكبر في إنتاج الطاقة الكهربائية، وهو المستخدم في عمليات التبريد الخاصة بمصانع الفولاذ.

وهو عنصر أساسي أيضاً في العمليات التي تسمى تكرير النفط، وعلى الرغم من أن الماء يستهلك في العمليات الصناعية الكبرى إلا أنه لا يتم هدره إلا بنسبة ضئيلة جداً لأنه يعود مرة أخرى إلى الطبيعة من الأنهار والبحيرات.

كيفية المحافظة على الماء :

اولا عدم الإصراف في إستخدام الماء بكل الأشكال.

ثانيا الإصلاح الفوري لأي تسريب وخلل يحدث في مواسير الماء داخل المنزل وخارجه إن كانت هناك مصادر للماء خارجية.
ثالثا الحفاظ على الماء من التلوث وعدم إلقاء أي نفايات في نهر النيل أو المصارف المختلفة.
رابعا لابد من عمل لافتات إرشادية من أجل الحفاظ على الماء ونصح المواطنين بذلك.
خامسا عدم إستخدام الطرق البدائية في الزراعة وهى فتح القنوات بدون داعي.
سادسا علينا أن نتذكر دائماً أن الماء هو نعمة من الله سبحانه وتعالى ولابد أن نحافظ عليها.

الخاتمة :

يجب علينا جميعا شكر الله عز وجل على نعمة الماء التي لا تقدر بثمن وبامكان احدكم ان يعرف قيمة نعمة ما عندما يزيلها من حياته فكيف ستصبر على ازالة الماء من حياتك نصف يوم وهو امر صعب جدا لانك لن تحتمل ذلك ابدا واتمنى نهاية ان يكون الموضوع شاملا وقد اعجبكم .