ما الفرق بين الاستماع والانصات مهارات الاتصال

إجابة معتمدة
ساعدوني أحبائي في معرفة ما الفرق بين الاستماع والانصات مهارات الاتصال، كيف افرق بين استمع وانصت،تعريف الانصات والاستماع، ومعنى كل منهما،  ما هي انواع الانصاتpdf، ما هي اداب الاستماع، موضوع مختصر للفرق بينهم. احضرت اليكم افضل واتقن الاجاااابات المتعلقة بخصوص تساؤلاتكم حول السؤال الذي يقول ساعدوني أحبائي في معرفة ما الفرق بين الاستماع والانصات مهارات الاتصال، كيف افرق بين استمع وانصت،تعريف الانصات والاستماع، ومعنى كل منهما،  ما هي انواع الانصاتpdf، ما هي اداب الاستماع، موضوع مختصر للفرق بينهم.

الاجاابة

الفرق بين (السمع – السماع – الاستماع – الانصات):

١- السمع: هو باختصار حاسة السمع وعضوها الأذن وممكن تطلق على الأثنين كما في قوله تعالى: {خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ} البقرة: ٧
٢- السماع: هو وصول الصوت إلى الأذن دون قصد أو انتباه، حيث لا يستوعب السامع ما يقال وانما تصله مقتطفات منه.
٣- الاستماع: هو وصول الصوت إلى الأذن بقصد مع الانتباه، وهو اكثر الوسائل استخداما عند البشر.
٤- الانصات: هو استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد مع شدة الانتباه والتركيز على ما يسمع الانسان، من أجل هدف مرسوم أو غرض يريد تحقيقه.

الاستماع

من اهم المهارات اللغوية التي يتواصل عن طريقها الفرد مع المجتمع، وهي حاسة من حواس الانسان الخمسة، ويبدأ عملها عند الطفل قبل الكلام الذي يعتمد اعتمادا كليا على السمع والمحاكاة، فهي سابقة على القراءة والكتابة اللتين تعتمدان على التعلم والتلقين، ولذا كانت حاسة السمع ومهارة الكلام مرتبتطين، وسابقتين للقراءة والكتابة.